منتديات المبدعون

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أهلا و سهلا بك (ي) في منتدى المبدعون
لكل العرب و المسلمين لفجر طاقاتنا
تقبلوا تحيات المدير : جلال
تقبل الله صيامكم و قيامكم بمزيد من الأجر و الثواب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المبدعون

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أهلا و سهلا بك (ي) في منتدى المبدعون
لكل العرب و المسلمين لفجر طاقاتنا
تقبلوا تحيات المدير : جلال
تقبل الله صيامكم و قيامكم بمزيد من الأجر و الثواب

منتديات المبدعون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا داخل هذا المنتدى أهلا و سهلا بك ، لكن أولا صلي على خير خلق الله تعالى محمد صلى الله عليه و سلم


2 مشترك

    حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت

    DJALAL-JSK
    DJALAL-JSK


    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010
    العمر : 31
    الموقع : creators.all-up.com

    حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت Empty حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت

    مُساهمة من طرف DJALAL-JSK الجمعة 29 يناير 2010 - 3:39

    حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت Dj_17
    و نبدأ :

    1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
    - الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
    - نلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
    - نيكليوتيدة: نلوزيدة + حمض الفوسفور
    2-إن
    القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد
    الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase)
    Kb التي تساوي 1000 (Pb).
    ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
    ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
    ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
    توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
    ب- 7=T -7=A3=C -3=G
    التمرين 2:
    كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
    التمرين4:
    تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
    إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
    التمرين 5:
    أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
    ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
    الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
    التمرين6:
    1-التحليل والتفسير: الأرانب
    توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
    أما
    بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين
    أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
    2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
    3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
    أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

    المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

    تصحيح التمارين:
    استرجاع المعلومات
    1-التعريفات:
    الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
    خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
    خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
    اختزال
    كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و
    تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد
    انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
    خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
    -2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
    - المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
    - المورثات المستقلة هي: ب
    - توظيف المعلومات:
    التمرين 2:
    أ- 42=16
    ب- انجاز الرسم
    ج- 256 خلية بيضية
    التمرين 4:
    أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.
    السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
    السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].
    ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين.
    ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.
    - الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
    تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.

    تصحيح التمارين:
    استرجاع المعلومات
    التعريفات:
    تردد
    الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل
    المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر
    عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
    سائد:
    صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند
    الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
    متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
    مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
    مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
    مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
    متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
    غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
    2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
    أ-صحيح.
    ب-صحيح.
    ج-صحيح.
    3-اشرح لماذا:
    أ-
    يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب
    مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط
    الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
    ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
    4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
    يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)

    تصحيح التمارين:
    استرجاع المعلومات
    1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة.
    أ-
    نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN .
    إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس
    الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال).
    د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية)
    2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية:
    ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د.
    توظيف المعلومات
    التمرين 1:
    أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية.
    ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية.
    التمرين 2:
    أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية.
    ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان.
    ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان.
    التمرين 3:
    1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى.
    تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات.
    2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية.
    3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ].
    4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو:
    السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين.
    السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين.
    السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين.
    5-النمط التكويني للسلالات هو:
    السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ].
    السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ].
    السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ].
    6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط.
    نمطها التكويني هو: Val+;
    His+. Pro+. Cys+.
    avatar
    بنت الخضرا


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 20/05/2010
    العمر : 31
    الموقع : منتدى محمد باش

    حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت Empty رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية وحدة ADN ج م ع ت

    مُساهمة من طرف بنت الخضرا الخميس 20 مايو 2010 - 10:29

    بارك الله فيك والله جات في قتها Laughing lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 17:27